Penjelasan Hukum Khitan Bagi Perempuan





Penjelasan Hukum Khitan Bagi Perempuan
Penjelasan Hukum Khitan Bagi Perempuan

Benangmerahdasi  -Sering Terjadi pembahasan atau pertanyaan di tengah masyarakat kita bagaimana hukum khitan bagi seorang perempuan. Berikut ini penjelasan dari beberapa sumber yang mudah-mudahan bisa menjadi jawaban dan menambah pengetahuan kita

BENANG MERAH NO:00370
[Hukum khitan bagi perempuan]
Santri dasi

Hallo Benang merah
WA: 081384451265
WA: 08998605999

Sail: Zainur Rohman

Pertanyaan: Bagaimana hukumnya bayi perempuan dikhitan??

Mujawib: Fathur El-Rozy

Jawaban:

Terdapat perbedaan pendapat dikalangan ulama’ mengenai masalah hukum khitan bagi wanita :

Pendapat pertama; menyatakan bahwa khitan bagi wanita hukumnya adalah wajib. Pendapat ini adalah pendapat madzhab syafi’i dan madzhab Hanbali.

Diantara dalilnya adalah hadits yg diriwayatkan oleh sayyidatuna aisyah rodhiyallohu ‘anha ;

ﺇِﺫَﺍ ﺍﻟْﺘَﻘَﻰ ﺍﻟْﺨِﺘَﺎﻧَﺎﻥِ ﻓَﻘَﺪْ ﻭَﺟَﺐَ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞُ

“Ketika 2 khitan bertemu maka telah wajib mandi”
(Sunan Turmudzi, no.108, Sunan Ibnu Majah, no.608 dan Shohih Ibnu Hibban, no.1183)

Pendapat kedua menyatakan bahwa khitan bagi wanita hukumnya tidak wajib. Pendapat ini adalah pendapat madzhab Hanafi dan madzhab Maliki, hanya saja mereka berbeda pendapat dalam menentukan status hukumnya, menurut madzhab hanafi khitan bagi wanita adalah sebuah “kemuliaan” (makromah) namun tidak sampai dihukumi sunnah, sedangkan menurut madzhab Maliki khitan bagi wanita hukumnya sunnah. Diantara dalilnya adalah hadits;

ﺍﻟْﺨِﺘَﺎﻥُ ﺳُﻨَّﺔٌ ﻟِﻠﺮِّﺟَﺎﻝِ ﻣَﻜْﺮُﻣَﺔٌ ﻟِﻠﻨِّﺴَﺎﺀِ

“Khitan merupakan sebuah sunah bagi laki – laki dan kemuliaan bagi perempuan.”

(Musnad Ahmad, no.20719, Sunan Baihaqi, no.17565-17569 dan Mushonnaf Ibnu Abi Syaibah, no.26468).
Baca Juga: Tentang Hukum menyanyi bagi wanita 
Referensi

Al-Fiqhul Islami Wa Adillatuh, Juz : 1 Hal : 460

ﻭﺍﻟﺨﺘﺎﻥ : ﻗﻄﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠﻠﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﻄﻲ ﺣﺸﻔﺔ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﺣﺘﻲ ﻳﻨﻜﺸﻒ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﺸﻔﺔ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﻄﻊ ﺃﺩﻧﻰ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻠﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺝ . ﻭﻳﺴﻤﻰ ﺧﺘﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻋﺬﺍﺭﺍ، ﻭﺧﺘﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ : ﺧﻔﻀﺎ، ﻓﺎﻟﺨﻔﺾ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﻛﺎﻟﺨﺘﺎﻥ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ، ﻭﺍﻷﻇﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺴﺐ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ
ﻭﻫﻮ ﺳﻨﺔ ﻟﻠﺮﺟﻞ، ﻣﻜﺮﻣﺔ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ، ﻟﺤﺪﻳﺚ : ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻣﻜﺮﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﻭﻭﺍﺟﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﺮﺟﻞ ﺃﺳﻠﻢ : ‏« ﺃﻟﻖ ﻋﻨﻚ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻜﻔﺮ، ﻭﺍﺧﺘﺘﻦ ‏» ﻭﻟﺨﺒﺮ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏« ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻓﻠﻴﺨﺘﺘﻦ ‏» ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺁﺧﺮ ﻷﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ : ‏« ﺍﺧﺘﺘﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺃﺗﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻤﺎﻧﻮﻥ ﺳﻨﺔ، ﻭﺍﺧﺘﺘﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﻭﻡ ‏» ﺃﻱ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭﺓ، ﻭﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻓﻜﺎﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺷﻌﺎﺭﺍﺗﻬﻢ

Al-Majmu’, Juz : 1 Hal : 300 – 302

ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻛﺬﺍ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻭﻣﻤﻦ ﺃﻭﺟﺒﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﺟﻬﺎ ﻟﻨﺎ : ﻭﺣﻜﻰ ﻭﺟﻬﺎ ﺛﺎﻟﺜﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ : ﻭﻫﺬﺍﻥ ﺍﻟﻮﺟﻬﺎﻥ ﺷﺎﺫﺍﻥ : ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻯ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺃﻧﻪ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : ﻭﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﺈﻥ ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻨﺔ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻋﺸﺮ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﻓﺠﻮﺍﺑﻪ ﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
ﻓﺮﻉ : ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺠﻠﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﻄﻲ ﺍﻟﺤﺸﻔﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻨﻜﺸﻒ ﺍﻟﺤﺸﻔﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻗﻄﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺟﺐ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ : ﻭﺣﻜﻰ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻛﺞ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻗﻄﻊ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﻔﺔ ﻭﺇﻥ ﻗﻞ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻮﻋﺐ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﺗﺪﻭﻳﺮ ﺭﺃﺳﻬﺎ : ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻛﺞ ﺷﺎﺫ ﺿﻌﻴﻒ : ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻻﺻﺤﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻗﻄﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻳﻐﻄﻲ ﺍﻟﺤﺸﻔﺔ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﻄﻊ ﻣﺎ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻠﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻌﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﻓﻮﻕ ﻣﺨﺮﺝ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺻﺮﺡ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺷﺊ ﻳﺴﻴﺮ ﻭﻻ ﻳﺒﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﻊ : ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﻡ ﻋﻄﻴﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺘﻦ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺗﻬﻜﻲ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﻈﻰ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻭﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻌﻞ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻟﻜﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ ﻭﺗﻨﻬﻜﻲ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﺃﻱ ﻻ ﺗﺒﺎﻟﻐﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ


DASI Dagelan Santri Indonesia
Santri DASI
Santri

Share this:

Post a Comment

 
Copyright © benangmerahdasi.com. Designed by OddThemes & VineThemes