Penjelasan Tentang Masa 'Idah Seorang yang Ditinggal Meninggal Ataupun Masih Hidup


Benangmerahdasi.com
-
Benangmerah No: 00270 Fiqih bab talaq "cerai" (Tentang masa 'iddah)
Halo benangmerah
WA: 081384451265

Pertanyaan

1. Berapa lamakah iddah seorang perempuan cerai meninggal?
2. Berapa lamakah iddah masa cerai hidup?

Jawaban

Ada beberapa perbedaan dalam perceraian biasa dan meninggal.

1. Apa bila seorang perempuan bercerai dengan suaminya karena sebab suaminya meninggal, maka perempuan tersebut wajib menjalankan masa iddah selama empat bulan sepuluh hari (4 bulan 10 hari).
Hikmah dari itu wallahu'alam, yaitu karena pada saat umur kandungan sudah empat bulan Allah SWT menipupkan ruh padanya

2. Apabila seorang perempuan bercerai dengan suaminya karena sebab perceraian biasa, maka perempuan tersebut wajib menjalankan masa iddah sebagai berikut:

(a). Jika wanita tersebut tergolong wanita yang haidh, maka 'iddahnya menunggu sampai tiga kali quru'(masa suci)

(b). Jika perempuan tersebut tidak haidh seperti halnya usia dini yang tidak atau belum terkena haidh  atau juga perempuan yang sudah tua dalam katagori sudah berhenti haidnya maka msa 'idahnya tiga bulan. Karena tujuan 'iddah itu tidak lain adalah untuk memastikan bahwasanya dirahim perempuan tersebut benar-benar kosong (tidak hamil).


(NB); Jika perempuan dicerai atau berpisah dengan suaminya  karena meninggal sedangkan ia sedang mengandung, maka 'iddahnya sampai ia melahirkan.

Dasar pengambilan (1)

وأما لفرقة وفاة فتجب: على الزوجة (و إن انتفى الوطء وادخال المني أو كانت صغيرة أو زوجية صغير (وهي لحرة)ولو من ذوات الأقراء (أربعة أشهر وعشرة أيام بلياليها)قال تعالى والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعةأشهر وعشرا وتعتبر الأشهر بالأهلة ما أمكن ويكمل المنكسر
قوله وأما لفرقة وفاة سواء قبل الدخول أو بعده ومنها المسخ جمادا ولو في نصفه إلا على وحده وماله حينئذ لورثته ولو مسخ نصفه طولا حجرا ونصفه الأخر طولا حيوانا ينيغي أن يكون كما لو مسخ كله حيوانا وتختص فرقة الوفاة بالنكاح الصحيح أما الفاسد فإن لم يقع فيه وطء فلا شيء فيه و إن وقع فهو وطء شيهة وفيه ما في فرقة الحي(قوله وإن انتفى الوطء)أي وإن كان الواطئ لا يتصور منه الوطء بخلاف فرقة الحياة- إلى أن قال- (قوله أربعة أشهر الخ)والحكمة في ذالك أن الأربعة بها يتحرك الحمل وتنفخ فيه الروح وذالك يستجعى ظهور الحمل إن كان وزيدت العشرة استظهارا ولأن النساء لا يصبرن على الزوج أكثر من أربعة أشهر فجعلت مدة تفجعهن انتهى م ر (قوله بلياليها . الشرقوي الجز 2 صفحة 333.

Dasar pengambilan (2).

النوع الثالث من لم تر دما إما لصغر أو إياس أو بلغت سن الحيض ولم تحض فعدة هؤلاء بالأشهر قال الله تعالى { واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن } يعني كذلك قال أبي بن كعب رضي الله عنه أول ما نزل من العدد { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } فارتاب ناس في عدة الصغار والآيسات. كفاية الأخيار. الجز 1. صفحة 423.

Dasar pengambilan (3)

الْبَابُ الثَّالِثُ في عِدَّةِ الْوَفَاةِ وَالْمَفْقُودِ فَإِنْ مَاتَ زَوْجٌ عن حَامِلٍ اعْتَدَّتْ بِالْوَضْعِ وَلَوْ تَقَدَّمَ على تَمَامِ الْأَشْهُرِ الْآتِيَةِ لِآيَةِ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أو عن حَائِلٍ فَبِأَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ وَعَشَرَةِ أَيَّامٍ بِلَيَالِيِهَا. أسنى المطالب. الجز 3. صفحة 399.
Dasar pengambilan (4)

والثانى) أنها تعتد بثلاثة أشهر لان براءة الحرم لا تحصل إلا بثلاثة أشهر لان الحمل يمكث أربعين يوما نطفة، ثم أربعين يوما علقة،) ثم أربعين يوما مضغة ثم يتحرك ويعلو جوف المرأة فيظهر الحمل. المجموع شرح مهذب. الجز 18. صفحة 184
Dasar pengambilan (5)

فصل) في عدة الوفاة وفي المفقود وفي الاحداد (تجب بوفاة الزوج عدة وهي) أي عدة الوفاة (لحرة حائل أو حامل من غيره كزوجة ) صبي) أو ممسوح، (ولو رجعية أو لم توطأ أربعة أشهر وعشرة) من الايام (بلياليها). قال تعالى: * (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا) * أي عشر ليال بأيامها وسواء الصغيرة وذات الاقراء وغيرهما. والآية محمولة على الغالب من الحرائر الحائلات، وألحق بهن الحاملات ممن ذكر. تحفة المحتاج. الجز 2. صفحة 184.

Referensi kitab:

1. Hasyiyah As Syarqowi. Juz 2. Hal 333.
2. Kifayatul Akhyar. Juz 1. Hal 423.
3. Asnal Matholib. Juz 3 Hal 399
4. Majmu' Syarah Muhazdzab. Juz 18 Hal 184
5. Tuhfatul Muhtaj. Juz 2 Hal 184.

Sumber: MTTM (Majelis Taklim Tanah Merah) Madura.

Share this:

Post a Comment

 
Copyright © benangmerahdasi.com. Designed by OddThemes & VineThemes