Fiqih Tentang Meratakan Makam yang Sudah tidak Dipakai Secara Permanen


BenangmerahDasi -FIQIH BAB JANAZAH [tentang pengkijingan makam]

Fiqih bab janazah
No: 00203
Hallo Benangmerah
WA: 0813 8445 1265

Deskripsi Masalah
Di berbagai pemakaman umum banyak sekali larangan mengkijing (membangun) makam, namun kenyataannya masih saja ada beberapa orang yang melanggarnya. Selain itu banyak hal yang sering dipermasalahkan terkait dengan pemakaman.
Pertanyaan

1▪Apakah hukum mengijing makam menurut Fikih Islam?
2▪Bagaimanakah solusinya jika seseorang sudah terlanjur mengijing makam?
3▪Apakah hukum meratakan makam yang sudah tidak dipakai secara permanen?
Pohon yang sudah besar hingga akarnya merambat ke mana-mana yang ada dalam pemakaman, menurut Fikih Islam apakah harus dipotong atau dibiarkan?

Jawaban
1▪Mengijing makam hukumnya adalah haram, baik secara permanen atau bisa dipindahkan karena mempersempit orang yang berziarah dan menghalangi orang lain yang mempunyai hak yang sama (hak musytarak). Hal itu apabila makam tersebut adalah makam umum (musabbalah, demikian pula makam yang diwakafkan), kecuali bagi para nabi, syuhada’, wali dan orang shalih (boleh), dan atau ketika khawatir digali (dicuri) oleh orang lain.
Namun apabila makam pribadi (milik) maka hukumnya makruh.

المجموع شرح مهذب ج 5 ص 260
قال الشافعي والأصحاب: يكره أن يجصص القبر، وأن يكتب عليه اسم صاحبه أو غير ذلك، وأن يبنى عليه، وهذا خلاف فيه عندنا، وبه قال مالك وأحمد وداود وجماهير العلماء، وقال أبو حنيفة: لا يكره، دليلنا الحديث السابق، قال أصحابنا رحمهم الله: ولا فرق في البناء بين أن يبنى قبة أو بيتاً أو غيرهما، ثم ينظر فإن كان مقبرة مسبلة حرم عليه ذلك؛ قال أصحابنا ويهدم هذا البناء بلا خلاف. قال الشافعي في «الأم»: ورأيت من الولاة من يهدم ما بنى فيها، ولم أر الفقهاء يعيبون عليه ذلك، ولأن في ذلك تضييقاً على الناس، قال أصحابنا: وإن كان القبر في ملكه جاز بناء ما شاء مع الكراهة، ولا يهدم عليه، قال أصحابنا: وسواء كان المكتوب على القبر في لوح عند رأسه كما جرت عادة بعض الناس أم في غيره، فكله مكروه لعموم الحديث، قال أصحابنا وسواء في كراهة التجصيص للقبر في ملكه أو المقبرة المسبلة، وأما تطيين القبر، فقال إمام الحرمين والغزالي يكره ونقل أبو عيسى الترمذي في جامعه المشهور أن الشافعي قال: لا بأس بتطيين القبر، ولم يتعرض جمهور الأصحاب له؛ فالصحيح أنه لا كراهة فيه، كما نص عليه. ولم يرد فيه نهي.
Baca juga: Hukum fiqih mengadzani jenazah ketika di liang lahat
2▪Apabila mengijingnya dihukumi haram maka harus dibongkar oleh Hakim atau perorangan yang mendapat izin dari hakim. Namun apabila pengijingannya dihukumi makruh maka tidak harus dibongkar (lebih baik dibongkar). Sedangkan barang bongkaran harus dikembalikan kepada pemilik, apabila pemiliknya tidak diketahui maka termasuk mal Dlai’ yang harus diserahkan ke baitul mal.

إعانة الطالبين ج 1 ص 20
(قوله: وهدم جوباً) أي والهادم له الـحاكم أي يجب علـى الـحاكم هدمه دون الآحاد . وقال ابن حجر : ويبنغي أن لكل أحد هدم ذلك، ما لـم يخش منه مفسدة، فـيتعين الرفع للإِمام. اهـ. بجيرمي. (قوله: لأنه يتأبد) أي لأن البناء يستـمر بعد بلاء الـميت، فـيحرم الناس تلك البقعة.
حاشية البجيرمي على الخطيب في باب الصلاة
قَوْلُهُ: (وَهُدِمَ) إلا إنْ اُحْتِيجَ إلَى الْبِنَاءِ فِيهَا لِخَوْفِ نَبْشِ سَارِقٍ أَوْ سَبُعٍ أَوْ تَخْرِقَةِ سَيْلٍ فَلا يُهْدَمُ إلا مَا حُرِّمَ وَضْعُهُ, وَالْهَادِمُ لَهُ الْحَاكِمُ أَيْ يَجِبُ عَلَى الْحَاكِمِ هَدْمُهُ دُونَ الآحَادِ م ر وَقَالَ حَجّ: وَيَنْبَغِي أَنَّ لِكُلِّ أَحَدٍ هَدْمُ ذَلِكَ مَا لَمْ يُخْشَ مِنْهُ مَفْسَدَةٌ فَيَتَعَيَّنُ الرَّفْعُ لِلإِمَامِ.

3▪Bagi seorang Qadli boleh memotong pohon yang ada di kuburan apabila berkeyakinan jika pohon tidak dipotong maka akan mengganggu atau berdampak negatif pada kuburan.

فتاوى ابن حجر الهيثمي ج 3 ص 215
وسئل: عن شجر المقبرة ما يفعل به إذا انقطع وما مصارفها التي يصرف فيها وهل للقاضي قلعه إن رآه وأعطاء ما فضل عن مصالحها لمصالح المسلمين. فأجاب: بقوله للقاضي بيع شجرها وثمره وصرفه في مصالحها كتراب يمنع نبش القبور وزبير يمنع نسف الريح وإزالة المطر لترابها أو مرور الدواب ونحوها، إذا أضر القبور ووجوه المصالح كثيرة ومناطها نظر القاضي العدل الأمين ولو لم يوجد لها مصالح حفظ ثمن ذلك إلى ظهور مصالح لها ولا تصرف لغيرها، كما لو وجب للمسجد مال على من شغل بقعة منه فإنه يصرف لمصالحه لا لمصالح المسلمين كما قاله النووي رحمه الله تعالى ك الغزالي خلافاً لابن رزين ك المتولي قال بعضهم وأما قطعها مع قوّتها وسلامتها فيظهر إبقاؤها للرفق بالزائر والمشيع ا هـ. والذي يظهر أنه يرجع فيها لنظر القاضي المذكور فإن اضطر لقطعها لاحتياج مصالح المقبرة إلى مصرف وتعين فيها قطعها وإلا فلا والله أعلم.

[1] Keputusan Bahtsul Masail PCNU Kota Surabaya di Masjid al-Hidayah Siwalankerto Wonocolo, 15 Februari 2015.
Mushahih: KH. Ahmad Asyhar Shofwan, M.Pd.I dan K. M. Ma’ruf Khozin.
Perumus: KH. M. Ali Maghfur Syadzili, S.Pd.I dan Ust. H. Sholihin Hasan, M.HI.
Notulen: Ust. Ahmad Mulyadi Bayurifi. Moderator: Ust. Nur Hadi Ibnu Sabil, M.HI

Share this:

Post a Comment

 
Copyright © benangmerahdasi.com. Designed by OddThemes & VineThemes