BenangmerahDasi.com - Hasil muthola'ah tgl 15-10-2016
No: 001
Fiqih bab shalat jama' dan qasor
nyambung pertanyaan dari saudara Heru Prastowo_kota ambon
Halo BENANG MERAH
WA:081384451265
DESKRIPSI 1
Assalamualaikum wrwb,
Minta maaf sebelumnya, mau tanya. Ini sekarang kita lagi mengikuti Diklat selama 40 hari, ada sebagian peserta diklat yang datang dari jauh, dan mereka selama mengikuti diklat, menjama' dan mengqashor sholat.
Jazakumulloh...
DESKRIPSI 2
disebuah perkantoran di dikawasan SCBD kuningan jakarta ada sebuah masjid yg setiap pekan di gunakan untuk sholat jum'at,dan seluruh jama'ah adalah karyawan tersebut yang bukan asli warga setempat.
[95 % karyawan dari kota penyangga jakarta BEKASI,BOGOR DEPOK DAN KARAWANG]
PERTANYAAN
1.BERAPA HARIKAH.?
BATASAN WAKTU MENJADI MUSAFIR KETIKA SUDAH SAMPAI TUJUAN.?
2.BOLEHKAH TALFIQ[mencampur] MADZAB DALAM HAL INI.?
batasan musyafir mengikuti madzab hambali,sedangkan sholat mengikuti madzab as-syafi'i
3.BOLEH DAN SAHKAH SHOLAT JUM'AT SEPERTI DESKRIPSI 2 DIATAS....?
JAWABAN
Pertanyaan no satu.
Berapa harikah waktu menjadi musafir ketika sudah sampai tujuan.
Jawaban-1
Empat hari.
Referensi :
Ianah al tholibin vol 2 hal 194
وقال فى التحفة وهى اى مدة المسافر اربعة ايام لا ثمانية عشر يوما
jawaban-2
18 hari_
Boleh mengqosor dan menjamak sampai 18 hari jika memang si musafir tidak tau pasti sampai kapan selesai perjalanannya.
Padahal dia mengira2kan bahwa perjalannya akan sampai sebelum mlewati 4 hari, namun ternyata tidak hingga membutuhkan waktu yang lama.
Ref :
من سافر سفرا مباحا مسافة (81 كم) فأكثر جاز له القصر والجمع إلى أن يحصل واحد من الأمور الآتية :
١. أن ينوي الإقامة المطلقة في المكان الذي وصل إليه، فينتهي في حقه القصر والجمع بمجرد وصوله ذلك المكان.
٢. أن ينوي الإقامة في مكان أربعة أيام فأكثر غير يومي الدخول والخروج، فهذا ينقطع سفره بمجرد وصوله إلى المكان الذي نوى فيه الإقامة، وينتهي في حقه القصر والجمع، أما إذا نوى الإقامة أقل من أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج؛ فإنه يقصر ويجمع.
٣. إذا نوى إقامة ثلاثة أيام غير يومي الدخول والخروج، ولكنه اضطر إلى تمديد إقامته أكثر من ذلك، فينقطع سفره بمضي اليوم الثالث، فلا يجوز له القصر والجمع بعد ذلك.
٤. إذا لم يعلم متى تنقضي حاجته من سفره بالضبط، لكنه توقع انقضاءها قبل مضي أربعة أيام، ولم يصدق توقعه فطالت المدة، فيجوز له أن يقصر ويجمع إلى ثمانية عشر يوما.
أما دليل التحديد بثلاثة أيام ؛ فحديث العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يُقِيمُ الْمُهَاجِرُ بِمَكَّةَ بَعْدَ قَضَاءِ نُسُكِهِ ثَلَاثًا) متفق عليه. قالوا : "وكان يحرم على المهاجرين الإقامة بمكة ومساكنة الكفار ؛ فالترخص في الثلاث يدل على بقاء حكم السفر، بخلاف الأربعة".
وأما دليل التحديد بثمانية عشر يوما في حالة التردد في وقت انقضاء الحاجة؛ فهو مدة إقامة النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح بمكة وهو يقصر قصر الصلاة والله أعلم.
[مغني المحتاج ج ١ ص ٥١٩-٥٢١].
Ref-2:
fathul wahab hal 70.
Ref:
Madzahibul arba'ah, juz 1 hal 407-408,
pertanyaan ke-2
bolehkah talfiq[mencampur] madzab...?
tidak boleh,
pertanyaan ke-3
Boleh dan sahkah sholat jumat seperti deskripsi diatas?
-Tidak boleh dan tidak sah, sebab mereka tidak memenuhi syarat sah sholat jum'ah, yaitu mustautin (orang yg bertempat tinggal menetap).
Dan hukumnya haram bagi mereka melaksanakan sholat jum'at.
الاقناع ج 1 ص 155
والثانى من شروط الصحة ان يكون العدد اربعين رجلا ولو مرضى ومنهم الامام من اهل الجمعة وهم الذكور الاحرار المكلفون المستوطنون بمحلها لا يظعنون عنه شتآء ولا صيفا الا لحاجة.
بغية المسترشدين ج 1 ص 167
وعبارة ك. واذا فقدت شروط الجمعة عند الشافعى لم يجب فعلها بل يحرم حينئذ لانه تلبس بعبادة فاسدة
koreksi_dan_pembanding
pak Mas Sholeh ID
mbah Naja Wafa Bidaroinik
kang Mas Tontowi
kang Daviq Muntaqy
kang Moch Chib
kang Bar Seso
kang Ahmad Alie
fathul wahab hal 70
Post a Comment