BenangmerahDasi -Benang merah (kebiasaan yang salah)
Hallo benangmerah
Wa: 081384451265
Diskripsi.
Pada sebagian daerah mempunyai kebiasaan bahwa setiap memasukan mayit di liang lahat membaca shighot iqomah serta merubah lafadz قد قامت الصلاة menjadi قد قامت القيامة..
Pertanyaan:
1. Apakah hukumnya membaca shighot iqomah yang telah di rubah pada waktu ini..?
2. Bagaimana hukumnya merubah shighot iqomah..?
3. Apakah ada nash syar'i terhadap kebiasaan tersebut..?
JAWABAN
1 .Haram
2. Haram
3. Tidak ada.
Referensi;
1. الباجورى الجزء الأول ص : 161
دار إحياء الكتبولا يسن الأذان عند إنزال الميت القبر خلافا لمن قال بسنيته حينئذ قياسا لخروجه من الدنيا على دخوله فيها
67:قال ابن حجر ورددته فى شرح العباب لكن إن وافق إنزاله القبر أذان خفف عنه فى السؤال.11. بغية المسترشدين ص :
دار الفكر( مسألة ب ك ) تباح الجماعة فى نحو الوتر والتسبيح فلا كراهة فى ذلك ولا ثواب نعم إن قصد تعليم المصلين
وتحريضهم كان له ثوب وأى ثواب بالنية الحسنة فكما يباح الجهر فى موضع الإسرار الذى هو مكروه للتعليم فأولى ما أصله
الإباحة وكما يثاب فى المباحات إذا قصد بها القربة كالتقوى بالأكل على الطاعة هذا إذا لم يقترن بذلك محذور كنحو إيذاء أو
1.اعتقاد العامة مشروعية الجماعة وإلا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها
2. الفتاوى الكبرى لابن حجر الجزء الثانى ص: 17
( وسئل ) نفع الله به ما حكم الأذان والإقامة عند سد فتح الميت ؟ ( فأجاب ) بقوله هو بدعة إذ لم يصح فيه شيئ وما نقل
عن بعضهم فيه غير معول عليه ثم رأيت الأصبحى أفتى بما ذكرته فإنه سئل هل ورد فيهما خبر عند ذلك ؟ فأجاب بقوله لا
أعلم فى ذلك خبرا ولا أثرا إلا شيئا يحكى عن بعض المتأخرين أنه قال لعله مقيس على استحباب الأذان والإقامة فى أذن
1 المولود إه
3. الشروانى الجزء الأول ص: 468
.14 قوله فإن جعله أى لفظ حى على خير العمل قوله لم يصح أذانه والقياس حينئذ حرمته لأنه به صار متعاطيا لعبادة فاسدة.
إعانة الطالبين الجزء الأول ص:271وقال ابن حجر فى فتح المعين فى شرح قوله صلى الله عليه وسلم " من أحدث فى أمرنا
هذا ما ليس منه فهو رد ما نصه قال الشافعى رضى الله عنه ما أحدث وخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة
6. الضالة
Post a Comment